ملخص لأهم الاخبار الرياضية التي لا يجب ان تفوتك


البرازيلي كوتيينيو ينتقل الي نادي الدحيل القطري

انتقل الدولي البرازيلي السابق  فيليب كوتينيو ولاعب نادي أستون فيلا الانجليزي إلى صفوف نادي الدحيل بطل الدوري القطري، وذلك على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد فقط ، كما اعلن النادي الإنجليزي يوم امس الجمعة.

وأكد نادي أستون فيلا في بيان "أن فيليب كوتينيو اتم انتقاله لمدة موسم واحد فقط إلى نادي الدحيل القطري وذلك علي سبيل الاعارة".

ولم يكن لاعب ليفربول الإنجليزي السابق في الفترة ما بين (2013-2018) وبرشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني السابق ضمن اختيارات المدرب الإسباني أوناي إيمري.

وشارك كوتينيو (31 عاما) في مباراتين في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، آخرهما في الفوز برباعية نظيفة على إيفرتون في 20 أغسطس الماضي، وهي المباراة التي أصيب فيها ضمن منافسات المرحلة الثانية من الدوري.

تمت إعارة كوتينيو إلى أستون فيلا لأول مرة من قبل برشلونة الذي انتقل إلى صفوفه من "الريدز" عام 2018 مقابل أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني، في يناير 2022 وسجل في أول ظهور له ضد نادي مانشستر يونايتد، ثم وقّع عقدا بشكل دائم مع النادي الإنجليزي بعد أربعة أشهر فقط من انضمامة في صفقة قدرت بحوالي 17 مليون جنيه إسترليني، إلا أنه لم يسجل سوى هدف واحد فقط في الموسم الماضي.

و اجمالا شارك كوتينيو في صفوف نادي  أستون فيلا في 43 مباراة، وسجل ستة أهداف.

نيمار يتجاوز بيليه و يحقق الرقم التاريخي

سحقت البرازيل ضيفتها بوليفيا 5-1 ليل الجمعة، في مستهل مشوارهما بتصفيات أميركا الجنوبية لكأس العالم 2026، وتجاوز نيمار الأسطورة بيليه ليصبح هداف بلاده عبر التاريخ.

وقام نيمار، البالغ عمره 31 عاما والمنضم في هذا الميركاتو إلى نادي الهلال السعودي، بإهدار ركلة جزاء في الشوط الأول من المباراة، لكنه عاد وسجل هدفين في الدقيقتين ٦١ من عمر المباراة والثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع ليرفع رصيده من الأهداف مع المنتخب البرازيلي إلى 79 هدفا ويصبح بذلك الهداف التاريخي للمنتخب البرازيلي.

وتألق رودريغو مهاجم ريال مدريد الإسباني بتسجيل هدفين، إذ افتتح التسجيل في الدقيقة 24 ثم هز الشباك مرة أخرى بعد تمريرة رائعة من برونو غيمارايش لاعب نيوكاسل يونايتد الإنجليزي ليجعل النتيجة 3-0 في الدقيقة 52.

وسجل لاعب برشلونة رافينا، الذي حل بديلا للاعب مانشستر يونايتد  أنتوني في تشكيلة البرازيل، هدفا في الثواني الأولى من الشوط الثاني بعد تمريرة من نيمار ليضاعف النتيجة لإصحاب الأرض  وتصبح 2-0.

وكان هدف بوليفيا الوحيد في المباراة من نصيب اللاعب فيكتور أبريغو وذلك في الدقيقة 78 من عمر المباراة.

وتسعى البرازيل لمواصلة الانتصارات التي تحققها في الفترة الحالية وذلك عندما تخرج لمواجهة منتخب بيرو يوم الثلاثاء القادم.

واستهل منتخب الأوروجواي التصفيات بشكل جيد بالتغلب 3-1 على منتخب تشيلي، ليحقق المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا فوزه الأول الرسمي مع الفريق.

منتخب مصر ينتصر علي اثيوبيا في غياب القائد

ثأر المنتخب المصري الذي ضمن التأهل الي بطولة كأس امم افريقيا من ضيفه المنتخب الاثيوبي بفوز صعب بهدف نظيف، وذلك في غياب قائده محمد صلاح يوم الجمعة في ملعب الدفاع الجوي في الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة كأس الأمم الافريقية المقرر اقامتها في كوت ديفوار في شهر يناير 2024.

سجل هدف "الفراعنة" لاعب نادي بيراميدز مصطفى فتحي ليرفع المنتخب المصري رصيده الى 15 نقطة لتجعله في صدارة الترتيب في المجموعة الرابعة.

وضمن المنتخب المصري الذي كان خسر أمام اثيوبيا بهدفين نظيفين في الجولة الثانية، التأهل للنهائيات بعد الجولة الرابعة بصحبة منتخب غينيا الوصيف بتسع نقاط الذي يلتقي مع منتخب مالاوي يوم السبت.

لأمين امال يصنع التاريخ في مباراة اسبانيا

اصبح نجم فريق برشلونة الإسباني الشاب، لأمين مال أصغر لاعب في تاريخ المنتخب الإسباني يسجل هدفا، وذلك في سن 16 عاما و57 يوما، وذلك خلال مشاركته الدولية الأولى  رفقة المنتخب الاسباني في فوز ساحق على مضيفه المنتخب الجورجي 7-1 بتصفيات بطولة امم أوروبا لكرة القدم 2024 يوم امس الجمعة.

وشارك لامين يامال بديلا في المباراة في الدقيقة 44 لتعويض اللاعب الذي أصيب ماركو أسي نسيو، ليكسر الرقم القياسي لزميله في برشلونة جابي، الذي كان يبلغ 17عاما و62 يوما حين خاض مباراته الدولية الأولى في عام 2021.

وكسر جابي رقم أنخيل زوبييتا (17 عاما و284 يوما) والذي صمد لأكثر من 85 عاما.

وأحرز يامال المغربي الأصل الهدف السابع للمنتخب الأسباني، الحاصل على لقب بطولة دوري الأمم الأوروبية 2023، بلمسة متقنة من داخل منطقة الجزاء.

ونال النجم الشاب الذي أصبح أصغر لاعب يشارك لأول مرة مع برشلونة في لقاء رسمي الشهر الماضي، دعوة لتمثيل إسبانيا لأول مرة حين اختاره المدرب لويس دي لا فوينتي لمواجهة كلا من منتخبي قبرص وجورجيا في هذا الأسبوع، ضمن مباريات المجموعة الأولى بتصفيات بطولة أمم أوروبا.

وتحول اللاعب الشاب إلى ركيزة مهمة في خط هجوم فريق برشلونة منذ بداية الموسم الجاري وكان قد اختير رجل المباراة في الفوز 4-3 على فيا ريال بالدوري الإسباني الشهر الماضي.

سيرة ذاتية

• لامين يامال كما يسميه الإسبان أو أمين جمال مثل ما يلقبه المغاربة هو من مواليد سنة 2007 في مدينة برشلونة، من أب مغربي الأصل وأم تتحدر من غينيا الاستوائية.

• في سن الخامسة من عمره التحق الشاب بأكاديمية "لا ماسيا" التابعة لنادي برشلونة، حيث تمكن من صقل موهبته وأبان عن إمكانيات كبيرة في سن مبكرة، وتم اختياره للصعود إلى الفريق الأول مع بداية الموسم الحالي.

• هو أصغر لاعب يشارك مباراة في بطولة الدوري الإسباني الممتاز، ويعد أصغر لاعب يساهم في صناعة هدف، وذلك و هو في عمر 16 عاما فقط.

• لعب نجم برشلونة الصاعد ضمن صفوف منتخب إسبانيا لأقل من 19 سنة، وسبق له أن تدرج في الفئات الصغرى تحت سن (15 و16 و17 سنة).